منتدى شباب الامة
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدانا المبارك نود بانضمامك الى اسرتنا للفائدة والعلم
منتدانا اسلامي مبارك .
منتدى شباب الامة
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدانا المبارك نود بانضمامك الى اسرتنا للفائدة والعلم
منتدانا اسلامي مبارك .
منتدى شباب الامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الامة

شَبـَـابُــ الأُمّةُ هـُـم أمَــلُهَــا بَعــدَ اللّهِــ عَــزّ وَجَــــلّــــ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كيف تخشع في صلاتك ؟؟
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeمن طرف ابوحسن الخميس أبريل 04, 2013 7:17 pm

» احفظ الله يحفظك
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeمن طرف ابوحسن السبت ديسمبر 01, 2012 6:17 pm

» صورة الشيخ محمد العريفي
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeمن طرف ابو محمد الجمعة نوفمبر 16, 2012 9:44 pm

» حملة من اليوم سنبدأ بالدعاء لإخواننا في سوريا وفي كل مكان شاركوا
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeمن طرف ابو محمد الخميس أكتوبر 25, 2012 10:53 am

» فوائد متنوعه
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeمن طرف ابو محمد الأربعاء أكتوبر 24, 2012 11:35 am

» كلمات أغلى من الذهب
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeمن طرف ابوحسن الإثنين أكتوبر 22, 2012 10:16 pm

» الفرق بين العشر الاوئل من ذي الحجه والعشر الاواخر من رمضان
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeمن طرف صادق صدوق الأحد أكتوبر 21, 2012 6:57 pm

» قصّة قوم يس
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeمن طرف صادق صدوق الأحد أكتوبر 21, 2012 6:56 pm

» ماجد العقل قراءة متميزة
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeمن طرف صادق صدوق الأحد أكتوبر 21, 2012 6:55 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوحسن
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز SAUM1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1 
صادق صدوق
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز SAUM1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1 
ابو محمد
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز SAUM1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1 
Al9L7i
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز SAUM1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1 
خالد
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز SAUM1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1 
ابوخالد
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز SAUM1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1 
ابو عزوز
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز SAUM1العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز DFzR1 
Like/Tweet/+1
المواضيع الأكثر شعبية
فتاوى خاصة بالإعاقة من كتاب " اللؤلؤ الثمين من فتاوى المعوقين "
نحن قوم لانأكل حتى نجوع "صحته"
أضخم مشروع لخدمة كتاب الله تعالى على النت
قصه من الحج
الفرق بين العشر الاوئل من ذي الحجه والعشر الاواخر من رمضان
فوائد متنوعه
اضخم المكتبات الاسلاميه الألكترونيه بمجموعه قيمه
كلمات أغلى من الذهب
قــوآآنــيــن الــمــنــتدى..
بطل حتى النهايه

 

 العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحسن
المدير العام
المدير العام
ابوحسن


عدد المساهمات : 157
نقاط : 442
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
الموقع : السعودية.بريدة

العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Empty
مُساهمةموضوع: العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز   العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:32 am



بسم الله الرحمن الرحيم

العقيدة الصحيحة و ما يضادها
لــ " سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز "



الحمد لله وحده، و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده و على آله و صحبه
أما بعد

فلما كانت العقيدة الصحيحة هي أصل دين الإسلام و أساس الملة رأيت أن تكون هي موضوع المحاضرة

و معلوم بالأدلة الشرعية من الكتاب و السنة أن الأعمال و الأقوال إنما تصح و تقبل إذا صدرت عن عقيدة صحيحة فإن كانت العقيدة غير صحيحة بطل ما يتفرع عنها من أعمال و أقوال كما قال تعالى :
" و من يكفر بالإيمان فقد حبط عمله و هو في الآخرة من الخاسرين "
و قال تعالى : " و لقد أوحي إليك و إلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك و لتكونن من الخاسرين "
و الآيات في هذا المعنى كثيرة

و قد دل كتاب الله المبين و سنة رسوله الأمين عليه من ربه أفضل الصلاة و التسليم على أن العقيدة الصحيحة تتلخص في الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و بالقدر خيره و شره، فهذه الأمور الستة هي أصول العقيدة الصحيحة التي نزل بها كتاب الله العزيز، و بعث الله بها رسوله محمدا عليه الصلاة و السلام.

و يتفرع عن هذه الأصول كل ما يجب الإيمان به من أمور الغيب

و جميع ما أخبر الله به و رسوله صلى الله عليه وسلم و أدلة هذه الأصول الستة في الكتاب و السنة كثيرة جدا، فمن ذلك قول الله سبحانه :
" ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق و المغرب و لكن البر من آمن بالله و اليوم الآخر و الملائكة و الكتاب و النبيين " الآية
و قوله سبحانه :
" آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله " الآية
و قوله سبحانه :
" يا أيها الذين آمَنوا آمِنوا بالله و رسوله و الكتاب الذي نزل على رسوله و الكتاب الذي أنزل من قبل و من يكفر بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا "
و قوله سبحانه :
" ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء و الأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير "

أما الأحاديث الصحيحة الدالة على هذه الأصول فكثيرة جدا
منها الحديث المشهور الصحيح الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان، فقال له :
" الإيمان أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و تؤمن بالقدر خيره و شره "
الحديث و أخرجه الشيخان من حديث أبي هريرة

و هذه الأصول الستة يتفرع عنها جميع مايجب على المسلم اعتقاده في حق الله سبحانه و في أمر المعاد و غير ذلك من أمور الغيب



.......... يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababalomah.ahladalil.com
ابوحسن
المدير العام
المدير العام
ابوحسن


عدد المساهمات : 157
نقاط : 442
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
الموقع : السعودية.بريدة

العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز   العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:38 am



بسم الله الرحمن الرحيم

أولا/ الإيمان بالله

من الإيمان بالله سبحانه الإيمان بأنه الإله الحق المستحق للعبادة دون كل ما سواه لكونه خالق العباد و المحسن إليهم و القائم بأرزاقهم و العالم بسرهم و علانيتهم، و القادر على إثابة مطيعهم و عقاب عاصيهم، و لهذه العبادة خلق الله الثقلين و أمرهم بها كما قال تعالى :
" و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق و ما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين "

و قال سبحانه :
" يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون، الذي جعل لكم الأرض فراشا و السماء بناء و أنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا و أنتم تعلمون "

و قد أرسل الله الرسل و أنزل الكتب لبيان هذا الحق و الدعوة إليه، و التحذير مما يضاده كما قال سبحانه :
" و لقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت "
و قال تعالى :
" و ما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون "

و قال عز و جل :
" كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير أن لا تعبدوا إلا الله إنني لكم منه نذير و بشير "

و حقيقة هذه العبادة هي إفراد الله سبحانه بجميع ما تعبد العباد به من دعاء و خوف و رجاء و صلاة و صوم و ذبح و نذر و غير ذلك من أنواع العبادة على وجه الخضوع له و الرغبة و الرهبة مع كمال الحب له سبحانه و الذل لعظمته

و غالب القرآن الكريم نزل في هذا الأصل العظيم
كقوله سبحانه :
" فاعبد الله مخلصا له الدين ألا لله الدين الخالص "

و قوله سبحانه :
" و قضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه "

و قوله عز و جل :
" فادعوا الله مخلصين له الدين و لو كره الكافرون "


و في الصحيحين عن معاذ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" حق الله على العباد أن يعبدوه و لا يشركوا به شيئا "



و من الإيمان بالله أيضا الإيمان بجميع ما أوجبه على عباده و فرضه عليهم من أركان الإسلام الخمسة الظاهرة و هي : شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله،و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة، و صوم رمضان، و حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا، و غير ذلك من الفرائض التي جاء بها الشرع المطهر


و أهم هذه الأركان و أعظمها شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله

فشهادة أن لا إله إلا الله تقتضي إخلاص العبادة لله وحده و نفيها عما سواه، و هذا هو معنى لا إله إلا الله، فإن معناها لا معبود بحق إلا بحق الله فكل ما عبد من دون الله من بشر أو ملك أو جني أو غير ذلك فكله معبود بالباطل، و المعبود بالحق هو الله وحده كما قال سبحانه :

" ذلك بأن الله هو الحق و أن ما يدعون من دونه هو الباطل "



و قد سبق بيان أن الله سبحانه خلق الثقلين لهذا الأصل الأصيل و أمرهم به، و أرسل به رسله و أنزل به كتبه، فتأمل ذلك جيدا و تدبره كثيرا ليتضح لك ما وقع فيه أكثر المسلمين من الجهل العظيم بهذا الأصل الأصيل حتى عبدوا مع الله غيره، و صرفوا خالص حقه لسواه فالله المستعان



و من الإيمان بالله سبحانه، الإيمان بأنه خالق العالم و مدبر شؤونهم و المتصرف فيهم بعلمه و قدرته كما يشاء سبحانه و أنه مالك الدنيا و الآخرة و رب العالمين جميعا لا خالق غيره، و لا رب سواه، و أنه أرسل الرسل و أنزل الكتب لإصلاح العباد ودعوتهم إلى ما فيه نجاتهم و صلاحهم في العاجل و الآجل، و أنه سبحانه لا شريك له في جميع ذلك، كما قال تعالى :

" الله خالق كل شيء و هو على كل شيء وكيل "

و قال تعالى : " إن ربكم الله الذي خلق السموات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين "

و من الإيمان بالله أيضا الإيمان بأسمائه الحسنى و صفاته العليا الواردة في كتابه العزيز، و الثابتة عن رسوله الأمين من غير تحريف و لا تعطيل و لا تكييف و لا تمثيل، بل يجب أن تمر كما جاءت بلا كيف مع الإيمان بما دلت عليه من المعاني العظيمة التي هي أوصاف لله عز و جل يجب وصفه بها على الوجه اللائق به من غير أن يشابه خلقه في شيء من صفاته كما قال تعالى :

" ليس كمثله شيء و هو السميع العليم "
و قال عز و جل : " فلا تضربوا لله الأمثال إن الله يعلم و أنتم لا تعلمون "

و هذه هي عقيدة أهل السنة و الجماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم و التابعين لهم بإحسان، و هي التي نقلها الإمام أبو الحسن الأشعري رحمه الله في كتابه " المقالات عن أصحاب الحديث و أهل السنة" و نقلها غيره من أهل العلم والإيمان



قال الأوزاعي رحمه الله: سئل الزهري و مكحول عن آيات الصفات فقالا : أمروها كما جاءت



و قال الوليد بن مسلم رحمه الله : سئل مالك و الأوزاعي، والليث بن سعد و سفيان الثوري رحمهم الله عن الأخبار الواردة في الصفات، فقالوا جميعا : أمروها كما جاءت بلا كيف



و قال الأوزاعي رحمه الله : كنا والتابعون متوافرون نقول أن الله سبحانه على عرشه و نؤمن بما ورد في السنة من الصفات



و لما سئل ربيعة بن ابي عبد الرحمن شيخ مالك رحمة الله عليهما عن الإستواء قال : " الاستواء غير مجهول و الكيف غير معقول و من الله الرسالة و على الرسول البلاغ المبين و علينا التصديق "



و لما سئل الإمام مالك رحمه الله عن ذلك قال :

" الاستواء معلوم و الكيف مجهول و الإيمان به واجب و السؤال عنه بدعة "

ثم قال للسائل : ما أراك إلا رجل سوء ! و أمر به فأخرج



وروي هذا المعنى عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها



و قال الإمام أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك رحمة الله عليه : " نعرف ربنا سبحانه بأنه فوق سمواته على عرشه بائن من خلقه "



و كلام الأئمة في هذا الباب كثير جدا لا يمكن نقله في هذه العجالة، و من أراد الوقوف على كثير من ذلك فليراجع ما كتبه علماء السنة في هذا الباب مث كتاب " السنة" لعبد الله بن الإمام أحمد، و كتاب " التوحيد " للإمام الجليل محمد بن خزيمة ، و كتاب " السنة" لأبي القاسم اللالكائي الطبري، و كتاب " السنة" لأبي بكر بن أبي عاصم، وجواب شيخ الإسلام ابن تيمية لأهل حماة، و هو جواب عظيم كثير الفائدة قد أوضح رحمه الله عقيدة أهل السنة، و نقل فيه الكثير من كلامهم و الأدلة الشرعية و العقلية على صحة ما قاله أهل السنة، و بطلان ما قاله خصومهم



و هكذا رسالته الموسومة بالتدمرية فقد بسط فيها المقام و بين فيها عقيدة أهل السنة بأدلتها النقلية و العقلية و الرد على المخالفين بما يظهر الحق و يدمغ الباطل لكل من نظر في ذلك من أهل العلم بقصد صالح و رغبة في معرفة الحق



و كل من خالف أهل السنة فيما اعتقدوا في باب الأسماء و الصفات فإنه يقع و لا بد في مخالفة الأدلة النقلية، و العقلية مع التناقض الواضح في كل ما يثبته و ينفيه،



أما أهل السنة و الجماعة فأثبتوا لله سبحانه ما أثبته لنفسه في كتابه الكريم أو أثبته له رسوله محمد صلى الله عليه وسلم في سنته الصحيحة إثباتا بلا تمثيل و نزهوه سبحانه عن مشابهة خلقه تنزيها بريئا من التعطيل، ففازا بالسلامة من التناقض و عملوا بالأدلة كلها، و هذه سنة الله سبحانه فيمن تمسك بالحق الذي بعث به رسله و بذل وسعه في ذلك و أخلص لله في طلبه أن يوفقه للحق و يظهر حجته كما قال تعالى : " بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق "


و قال تعالى " و لا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق و أحسن تفسيرا "



و قد ذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره المشهور عند كلامه على قول الله عز وجل : " إن ربكم الله الذي خلق السموات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش "

كلاما حسنا في هذا الباب يحسن نقله ها هنا لعظم فائدته. قال رحمه الله ما نصه :

" للناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا ليس هذا موضع بسطها و إنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح مالك و الأوزاعي و الثوري و الليث بن سعد و الشافعي و أحمد وإسحاق بن راهويه وغيرهم من أئمة المسلمين قديما و حديثا " و هو إمرارها كما جاءت من غير تكييف و لا تشبيه و لا تعطيل، و الظاهر المتبادر إلى أذهاب المشبهين منفي عن الله، فإن الله لا يشبهه شيء من خلقه، و ليس كمثله شيء و هو السميع البصير، بل الأمر كما قال الأئمة منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال : " من شبه الله بخلقه كفر، و من جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر، و ليس فيما وصف الله به نفسه و لا رسوله تشبيه . فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة و الأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله و نفى عن الله تعالى النقائص فقد سلك سبيل الهدى "




........... يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababalomah.ahladalil.com
ابوحسن
المدير العام
المدير العام
ابوحسن


عدد المساهمات : 157
نقاط : 442
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
الموقع : السعودية.بريدة

العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز   العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:42 am



بسم الله الرحمن الرحيم


ثالثا / الإيمان بالكتب

يجب الإيمان إجمالا بأن الله سبحانه قد أنزل كتبا على أنبيائه و رسله لبيان حقه و الدعوة إليه، كما قال تعالى :
" لقد أرسلنا رسلنا بالبينات و أنزلنا معهم الكتاب و الميزان ليقوم الناس بالقسط " الآية

و قال تعالى : " كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين و منذرين و أنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه " الآية

و نؤمن على سبيل التفصيل بما سمى الله منها كالتوراة و الإنجيل و الزبور و القرآن

و القرآن الكريم هو أفضلها و خاتمها، و هو المهيمن عليها و المصدق لها، و هو الذي يجب على جميع الأمة اتباعه و تحكيمه مع ما صحت به السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن الله سبحانه بعث رسوله محمدا صلى الله عليه و سلم رسولا إلى جميع الثقلين، و أنزل عليه هذا القرآن ليحكم به بينهم و جعله شفاء لما في الصدور و تبيانا لكل شيء و هدى و رحمة للمؤمنين. كما قال تعالى :
" و هذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه و اتقوا لعلكم ترحمون "

و قال سبحانه : " و نزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء و هدى و رحمة و بشرى للمسلمين "

و قال تعالى : " قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السموات و الأرض لا إله إلا هو يحيي و يميت فآمنوا بالله و رسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله و كلماته و اتبعوه لعلكم تهتدون "
و الآيات في هذا المعنى كثيرة


يتبع ....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababalomah.ahladalil.com
ابوحسن
المدير العام
المدير العام
ابوحسن


عدد المساهمات : 157
نقاط : 442
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
الموقع : السعودية.بريدة

العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز   العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:46 am



بسم الله الرحمن الرحيم

رابعا / الإيمان بالرسل

يجب الإيمان بالرسل إجمالا و تفصيلا فنؤمن أن الله سبحانه أرسل إلى عباده رسلا منهم مبشرين و منذرين و دعاة إلى الحق، فمن أجابهم فاز بالسعادة، و من خالفهم باء بالخيبة و الندامة، و خاتمهم و أفضلهم هو نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم، كما قال الله سبحانه : " و لقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت "

و قال تعالى :" رسلا مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل "

و قال تعالى :" ما كان محمد أبا أحد من رجالكم و لكن رسول الله و خاتم النبيين "

و من سمى الله منهم أو ثبت عن رسول الله تسميته آمنَّا به على سبيل التفصيل و التعيين كنوح و هود و صالح و إبراهيم و غيرهم عليهم و على نبينا أفضل الصلاة و أزكى التسليم.


يتبع...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababalomah.ahladalil.com
ابوحسن
المدير العام
المدير العام
ابوحسن


عدد المساهمات : 157
نقاط : 442
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
الموقع : السعودية.بريدة

العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز   العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:47 am


بسم الله الرحمن الرحيم

خامسا / الإيمان باليوم الآخر

و أما الإيمان باليوم الآخر فيدخل فيه الإيمان بكل ما أخبر الله به و رسوله صلى الله عليه و سلم مما يكون بعد الموت كفتنة القبر و عذابه و نعيمه، و ما يكون يوم القيامة من الأهوال و الشدائد و الصراط و الميزان و الحساب و الجزاء و نشر الصحف بين الناس فآخذ كتابه بيمينه و آخذ كتابه بشماله أو من وراء ظهره، و يدخل في ذلك أيضا الإيمان بالحوض المورود لنبينا محمد صلى الله عليه و سلم، و الإيمان بالجنة و النار، و رؤية المؤمنين لربهم سبحانه و تكليمه إياهم، و غير ذلك مما جاء في القرآن الكريم و السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم، فيجب الإيمان بذلك كله و تصديقه على الوجه الذي بينه الله و رسوله صلى الله عليه و سلم .


يتبع ....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababalomah.ahladalil.com
ابوحسن
المدير العام
المدير العام
ابوحسن


عدد المساهمات : 157
نقاط : 442
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
الموقع : السعودية.بريدة

العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز   العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:48 am


بسم الله الرحمن الرحيم

سادسا / الإيمان بالقدر

و أما الإيمان بالقدر فيتضمن الإيمان بأمور أربعة :

1- الأمر الأول :
أن الله سبحانه قد علم ما كان و ما يكون، و علم أحوال عباده، و علم أرزاقهم و آجالهم و أعمالهم و غير ذلك من شؤونهم لا يخفى عليه من ذلك شيء سبحانه و تعالى، كما قال سبحانه :
" إن الله بكل شيء عليم "

و قال عز و جل : " لتعلموا أن الله على كل شيء قدير و أن الله قد أحاط بكل شيء علما "

2- الأمر الثاني :
كتابته سبحانه لكل ما قدره و قضاءه كما قال سبحانه :
" قد علمنا ما تنقص الأرض منهم و عندنا كتاب حفيظ "
و قال تعالى : " و كل شيء أحصيناه في إمام مبين "
و قال تعالى : " ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء و الأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير "

3- الأمر الثالث :
الإيمان بمشيئته النافذة فما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن كما قال سبحانه : " إن الله يفعل ما يشاء "
و قال عز و جل : " إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون "
و قال سبحانه : " و ما تشاؤن إلا أن يشاء الله رب العالمين "

4- الأمر الرابع :
خلقه سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره و لا رب سواه، كما قال سبحانه : " الله خالق كل شيء و هو على كل شيء وكيل "

و قال تعالى : " يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء و الأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون "

فالإيمان بالقدر يشمل الإيمان بهذه الأمور الأربعة عند أهل السنة و الجماعة خلافا لمن أنكر بعض ذلك من أهل البدع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababalomah.ahladalil.com
ابوحسن
المدير العام
المدير العام
ابوحسن


عدد المساهمات : 157
نقاط : 442
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
الموقع : السعودية.بريدة

العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز   العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:49 am


بسم الله الرحمن الرحيم



و يدخل في الإيمان بالله اعتقاد أن الإيمان قول و عمل يزيد بالطاعة و ينقص بالمعصية و أنه لا يجوز تكفير أحد من المسلمين بشيء من المعاصي التي دون الشرك و الكفر كالزنا، و السرقة، و أكل الربا، و شرب المسكرات، و عقوق الوالدين، و غير ذلك من الكبائر ما لم يستحل ذلك، لقوله سبحانه :
" إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء "

و لما ثبت في الأحاديث المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أن الله يخرج من النار من كان في قلبه حبة من خردل من إيمان.


* و من الإيمان بالله الحب في الله و البغض في الله و الموالاة في الله و المعاداة في الله فيحب المؤمن المؤمنين و يواليهم، و يبغض الكفار و يعاديهم

و على رأس المؤمنين من هذه الأمة أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم
فأهل السنة و الجماعة يحبونهم و يوالونهم و يعتقدون أنهم خير الناس بعد الأنبياء لقول النبي صلى الله عليه و سلم :
" خير القرون قرني ثم الذي يلونهم ثم الذين يلونهم "
متفق على صحته

و يعتقدون أن أفضلهم أبو بكر الصديق ثم عمر الفاروق ثم عثمان ذو النورين ثم علي المرتضى رضي الله عنهم أجمعين، و بعدهم بقية العشرة المبشرين بالجنة ثم بقية الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، و يمسكون عما شجر بين الصحابة و يعتقدون أنهم في ذلك مجتهدون من أصاب فله أجران و من أخطأ فله أجر، و يحبون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤمنين به و يتولونهم و يتولون أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم أمهات المؤمنين و يترضون عنهن جميعا


و يتبرؤون من طريقة الروافض الذين يبغضون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم و يسبونهم و يغلون في أهل البيت، و يرفعونهم فوق منزلتهم التي أنزلهم الله عز و جل إياها، كما يتبرؤون من طريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل

و جميع ما ذكرناه في هذه الكلمة الموجزة في العقيدة الصحيحة التي بعث الله بها رسوله محمدا صلى الله عليه و سلم و هي عقيدة الفرقة الناجية أهل السنة و الجماعة التي قال فيها النبي صلى الله عليه و سلم :
" لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله سبحانه "

و قال عليه الصلاة و السلام :
" افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة و افترقت النصارى على اثنتين و سبعين فرقة، و ستفترق هذه الأمة على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة فقال الصحابة : من هي يا رسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه و أصحابي "
و هي العقيدة التي يجب التمسك بها و الإستقامة عليها و الحذر مما خالفها


* و أما المنحرفون عن هذه العقيدة و السائرون على ضدها فهم أصناف كثيرة :
فمنهم عباد الأصنام و الأوثان و الملائكة و الأولياء و الجن و الأشجار و الأحجار و غيرها، فهؤلاء لم يستجيبوا لدعوة الرسل بل خالفوهم و عاندوهم كما فعلت قريش و أصناف العرب مع نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و كانوا يسألون معبوداتهم قضاء الحاجات و شفاء المرضى و النصر على الأعداء، و يذبحون لهم و ينذرون لهم، فلما أنكر عليهم رسول الله صلى الله عليه و سلم ذلك و أمرهم بإخلاص العبادة لله وحده استغربوا ذلك و أنكروه، و قالوا:
" أجعل الآلهة إلاها واحدا إن هذا لشيء عجبا "
فلم يزل صلى الله عليه و سلم يدعوهم إلى الله و ينذرهم من الشرك و يشرح لهم حقيقة ما يدعو إليه حتى هدى الله منهم من هدى ثم دخلوا بعد ذلك في دين الله أفواجا فظهر دين الله على سائر الأديان بعد دعوة متواصلة و جهاد طويل من رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه رضي الله عنهم والتابعين لهم بإحسان .
ثم تغيرت الأحوال و غلب الجهل على أكثر الخلق حتى عاد الأكثرون إلى دين الجاهلية، بالغلو في الأنبياء والأولياء و دعائهم و الاستغاثة بهم و غير ذلك من أنواع الشرك، و لم يعرفوا معنى لا إله إلا الله كما عرف معناها كفار العرب فالله المستعان

و لم يزل هذا الشرك يتفشى في الناس إلى عصرنا هذا بسبب غلبة الجهل و بعد العهد بعصر النبوة


* و شبهة هؤلاء المتأخرين هي شبهة الأولين و هي قولهم :
" هؤلاء شفعاؤنا عند الله " " و ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى "

و قد أبطل الله هذه الشبهة و بين أن من عبد غيره كائنا من كان فقد أشرك به و كفر، كما قال تعالى: " و يعبدون من دون الله ما لا يضرهم و لا ينفعهم و يقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله "
فرد الله عليهم سبحانه بقوله: " قل أتنبؤن الله بما لا يعلم في السموات و لا في الأرض سبحانه و تعالى عما يشركون "

فبين سبحانه في هذه الآيات أن عبادة غيره من الأنبياء و الأولياء أو غيرهم هي الشرك الأكبر و إن سماها فاعلوها بغير ذلك و قال تعالى :
" و الذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى "
فرد الله عليهم سبحانه بقوله :
" إن الله يحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار "

فأبان بذلك سبحانه أن عبادتهم لغيره بالدعاء و الخوف و الرجاء و نحو ذلك كفر به سبحانه، و أكذبهم في قولهم أن آلهتهم تقربهم إليه زلفى


* و من العقائد الكفرية المضادة للعقيدة الصحيحة و المخالفة لما جاءت به الرسل عليهم الصلاة و السلام : ما يعتقده الملاحدة في هذا العصر من أتباع ماركس و لينين و غيرهما من دعاة الإلحاد و الكفر سواء سموا ذلك اشتراكرية أو شيوعية أو بعثية أو غير ذلك من الأسماء فإن أصول هؤلاء الملاحدة أنه لا إله و الحياة مادة، و من أصولهم إنكار المعاد و إنكار الجنة و النار و الكفر بالأديان كلها
و من نظر في كتبهم ودرس ما هم عليه علم ذلك يقينا، و لا ريب أن هذه العقيدة مضادة لجميع الأديان السماوية و مفضية بأهلها إلى أسوأ العواقب في الدنيا و الآخرة


* و من العقائد المضادة للحق ما يعتقده بعض الباطنية و بعض المتصوفة من أن بعض من يسمونهم بالأولياء يشاركون الله في التدبير و يتصرفون في شؤون العالم و يسمونهم بالأقطاب و الأوتاد و الأغواث و غير ذلك من الأسماء التي اخترعوها لآلهتهم و هذا من أقبح الشرك في الربوبية و هو شر من شرك جاهلية العرب، لأن كفار العرب لم يشركوا في الربوبية و إنما أشركوا في العبادة، و كان شركهم في حال الرخاء، أما في حالة الشدة فيخلصون لله العبادة كما قال الله سبحانه :
" فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون "
أما الربوبية فكانوا معترفين بها لله وحده كما قال سبحانه :
" و لئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله "

و قال تعالى : " قل من يرزقكم من السماء و الأرض أم من يملك السمع و الأبصار و من يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي و من يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون "
و الآيات في هذا المعنى كثيرة


* أما المشركون المتأخرون فزادوا على الأولين من جهتين :
إحداهما : شرك بعضهم في الربوبية
و الثانية : شركهم في الرخاء و الشدة كما يعلم ذلك من خالطهم و سبر أحوالهم و رأى ما يفعلون عند قبر الحسين و البدوي و غيرهما في مصر ، و عند قبر العيدروس في عدن، و الهادي في اليمن و ابن عربي في الشام، و الشيخ عبد القادر الجيلاني في العراق، و غيرها من القبور المشهورة التي غلت فيها العامة و صرفوا لها الكثير من حق الله عز و جل، و قل من ينكر عليهم ذلك و يبين لهم حقيقة التوحيد الذي بعث الله به نبيه محمدا صلى الله عليه و سلم، و من قبله من الرسل عليهم الصلاة و السلام، فإنا لله وإنا إليه راجعون!!

و نسأله سبحانه أن يردهم إلى رشدهم و أن يكثر بينهم دعاة الهدى و أن يوفق قادة المسلمين و علماءهم لمحاربة هذا الشرك و القضاء عليه إنه سميع قريب



* و من العقائد المضادة للعقيدة الصحيحة في باب الأسماء و الصفات عقائد أهل البدع من الجهمية و المعتزلة و من سلك سبيلهم في نفي صفات الله عز وجل و تعطيله سبحانه من صفات الكمال و وصفه عز و جل بصفة المعدومات و الجمادات و المستحيلات تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا

و يدخل في ذلك من نفى بعض الصفات و أثبت بعضها كالأشاعرة فإنه يلزمهم فيما أثبتوه من الصفات نظير ما فروا منه في الصفات التي نفوها و تأولوا أدلتها فخالفوا بذلك الأدلة السمعية و العقلية، و تناقضوا في ذلك تناقضا بينا

أما أهل السنة و الجماعة فقد أثبتوا لله سبحانه ما أثبته لنفسه أو أثبته له رسوله محمد صلى الله عليه و سلم من الأسماء و الصفات على وجه الكمال، و نزهوه عن مشابهة خلقه تنزيها بريئا من شائبة التعطيل فعلموا بالأدلة كلها و لم يحرفوا و لم يعطلوا، و سلموا من التناقض الذي وقع فيه غيرهم - كما سبق بيان ذلك- و هذا هو سبيل النجاة، و السعادة في الدنيا و الآخرة و هو الصراط المستقيم الذي سلكه سلف هذه الأمة و أئمتها، و لن يصلح آخرهم إلا ما صلح به أولهم و هو اتباع الكتاب و السنة، و ترك ما خالفهما



يتبع ....



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababalomah.ahladalil.com
ابوحسن
المدير العام
المدير العام
ابوحسن


عدد المساهمات : 157
نقاط : 442
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
الموقع : السعودية.بريدة

العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز   العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:50 am


بسم الله الرحمن الرحيم



نواقض الإسلام

إعلم أيها الأخ المسلم أن الله سبحانه أوجب على جميع العباد الدخول في الإسلام و التمسك به و الحذر مما يخالفه و بعث نبيه محمدا صلى الله عليه و سلم للدعوة إلى ذلك، و أخبر عز و جل أن من اتبعه فقد اهتدى، و من أعرض عنه فقد ضل، و حذر في آيات كثيرة من أسباب الردة و سائر أنواع الشرك و الكفر، و ذكر العلماء رحمهم الله في باب حكم المرتد . ان المسلم قد يرتد عن دينه بأنواع كثيرة من النواقض التي تحل دمه و ماله و يكون بها خارجا عن الإسلام . و من أخطرها و أكثرها وقوعا عشرة نواقض (1)

نذكرها لك فيما يلي على سبيل الإيجاز لتحذرها و تحذر منها غيرك رجاء السلامة و العافية منها مع توضيحات قليلة تذكر بعدها


الأول : من النواقض العشرة : الشرك في عبادة الله
قال الله تعالى : " إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء "
و قال الله تعالى : " إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار و ما للظالمين من أنصار " . و من ذلك دعاء الأموات و الاستغاثة بهم و النذر و الذبح لهم


الثاني : من جعل بينه و بين الله وسائط يدعوهم و يسألهم الشفاعة و يتوكل عليهم فقد كفر إجماعا
الثالث : من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر
الرابع : من اعتقد أن هدى غير النبي صلى الله عليه و سلم أكمل من هديه . أو أن حكم غيره أحسن من حكمه كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر
الخامس : من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم و لو عمل به فقد كفر لقوله تعالى : " ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم "
السادس : من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه و سلم أو ثوابه أو عقابه كفر . و الدليل قوله تعالى : " قل أبالله و آياته و رسوله كنتم تستهزئون، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم "
السابع : السحر و منه الصرف (2) و العطف (3) فمن فعله أو رضي به كفر و الدليل قوله تعالى : " و ما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر "
الثامن : مظاهرة (4) المشركين و معاونتهم على المسلمين و الدليل قوله تعالى : " و من يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين "
التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه و سلم فهو كافر لقوله تعالى : " و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين "
العاشر : الإعراض عن دين الله لا يتعلمه و لا يعمل به و الدليل قوله تعالى : " و من أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون "

و لا فرق في جميع النواقض بين الهازيء و الجاد و الخائف إلا المكره
و كلها أعظم ما يكون خطرا و أكثر ما يكون وقوعا فينبغي للمسلم أن يحذرها و يخاف منها على نفسه


و يدخل في القسم الرابع من اعتقد ان الأنظمة و القوانين التي يسنها الناس أفضل من شريعة الإسلام
أو أن نظام الإسلام لا يصلح تطبيقه في القرن العشرين
أو أنه كان سببا في تخلف المسلمين
أو أن يحصر في علاقة المرء بربه دون أن يتدخل في شؤون الحياة الأخرى

و يدخل في الرابع أيضا من يرى أن إنفاذ حكم الله في قطع يد السارق أو رجم الزاني المحصن لا يناسب العصر الحاضر


و يدخل في ذلك أيضا كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات أو الحدود أو غيرهما و إن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة لأنه بذلك يكون قد استباح ما حرم الله إجماعا و كل من استباح ما حرم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة كالزنا و الخمر و الربا و الحكم بغير شريعة الله فهو كافر بإجماع المسلمين

نعوذ بالله من موجبات غضبه و أليم عقابه و صلى الله على خير خلقه محمد و على آله و صحبه و سلم .




........انتهى

--------------------------------------------------
(1) ذكرها الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب وغيره من أهل العلم رحمهم الله جميعا
(2)الصرف : عمل سحري يقصد منه تغيير الإنسان عما يهواه كصرف الرجل عن محبة زوجته إلى بغضها
(3) العطف : عمل سحري يقصد منه ترغيب الإنسان فيما لا يهواه بطرق شيطانية
(4) المظاهرة : المناصرة و التعاون معهم على المسلمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababalomah.ahladalil.com
 
العقيده الصحيحه ومايضدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئله واجوبه في العقيده ودلائل التوحيد
» خطبة الشيخ العريفي عن سوريا
» خطبة الشيخ العريفي عن سوريا
» صورة الشيخ محمد العريفي
» شيعي يسب الشيخ : عدنان العرعور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الامة :: القسم العام :: العقيده الصحيحه وما يضدها-
انتقل الى: